تسميات اغلاق التسميات

من الأفضل أبل ام سامسونج Apple v.s Samsung ؟


     في كثيرٍ من الأحيان نرى خلافاتٍ في مجتمعنا بل في العالم كلّه، عن أيهما أفضل "شركة أبل Apple " الأمريكية أم "شركة سامسونج Samsung " الكورية ؟ خصوصاً في مجال الهواتف الذكية. لهذا قررت أن أكتب لكم هذه التدوينة التي سأناقش فيها الفرق بين الهواتف الذكية لكلا الشركتين من ناحية تقنية وبشكل حيادي مطلق.


Samsung v.s apple
  * الشكل والتصميم

     لنبدأ أولاً بمقارنةٍ سريعة بين الجهازين من ناحية الشكل والتصميم، حيث أن هواتف شركة أبل Apple تكون في العادة ذاتَ تصميم ٍ بسيط وحجمٍ صغير مقارنة بالهواتف الذكية الأخرى، وألوانٍ محددة (أسود، أبيض، ذهبي) مما يعطيها شكل راقياً ذو مستوىً رفيع. من ناحية أخرى تكون هواتف سامسونج Samsung  ذاتَ أحجام ٍوتصاميم مختلفة، فتجد منها الصغير جداً ومنها الكبير، كما أنها تتوفر بالعديد من الألوان المختلفة التي تُناسب جميع الأعمار .

* العتاد التقني

     لنأتي الآن إلى المقارنة بين أجهزة الشركتين من الناحية التقنية، حيث نسمع في بعض الأحيان بأن شركة سامسونج Samsung  تقوم بتقليد شركة أبل Apple من ناحية الأفكار والتقنية ولربما هذا هو أساس النزاع بين الشركتين. لكن بغض النظر عن هذا الموضوع (كان صحيحاً أم لم يكن). يمكننا القول بأن اجهزة كلتا الشركتين تحتويان على أجزاء تقنية متناظرة تقوم بنفس الأداء تقريباً بفروقٍ غيرِ ملحوظة، فكلاهما تتوفران على كاميرا عالية الجودة وشاشة عالية الوضوح دقيقةِ الألوان (في العادة تكون الشاشة في اجهزة السامسونج Samsung  أكبر)، ومعالجات ذات أداءٍ وسرعة عالية، حيث كانت شركة أبل سبّاقةً في صناعةِ معالجاتٍ متينة لأجهزتها، حين طرحت في الأسواق جهازها iPhone 5S حيث كان أولّ هاتف في العالم يعمل بمعالج 64 Bit ، ثم تبعتها سامسونج Samsung في هاتفها Galaxy S5 حيث كان لهذه التقنية صدىً كبيرة و نقلةً نوعيةً ومتقدمة في مجال الهواتف الذكية من ناحية السرعة والاداء.

* نظام التشغيل

     أما من الناحية غير الحسية أو البرمجية فهنا يكمن الإختلاف الحقيقي بين الشركتين، حيث تعمل أجهزة أبل Apple بنظام من تصميم وبناء الشركة نفسها ويسمى بـiOS . حيث تراعي الشركة أن يكون النظام متوافق بشكل تام مع أجهزتها، ويتميز هذا النظام بالبساطة وسهولة الإستعمال والسرعة الكبيرة، بالإضافة إلى تحديثاتها المستمرة والدعم الفني والتقني لنظامها، مما يجعل أجهزتها سريعةً على الدوام ويقلل المشاكل البرمجية فيها، كما أنه لايمكن تحميل التطبيقات اإا من متجر التطبيقات الخاص بالشركة (App Store) مما يجعل وجود برامج خبيثة في النظام أمر صعب جداً، ويكاد يكون مستحيلاً.

    وبالنسبة لأهزة سامسونج Samsung فهي تعمل بنظام الاندرويد (Android) وهو نظام من تصميم شركة جوجل Google الغنية عن التعريف، فنجد هنا أن الجهاز من شركة والنظام من شركة أخرى، لكن هل هذا يعني أن النظام لن يعمل بشكل جيد على هذه الاجهزة ؟؟

    الجواب بطبيعة الحال هو لا، بل إنّ هذا النظام يعمل بشكل ممتاز، حيث أن النظام مفتوح المصدر ( أي أنه يمكن التعديل عليه بما يتناسب مع الجهاز وميزاته دون حدوث مشاكل )، لكن هذا النظام يصفه البعض بأنه معقد نوعاً ما، حيث أنه يحتوي على الكثير من الإعدادات التي ربما تكون غير مفهومة للمستخدم العادي. ومن ميزات هذا النظام هو إمكانية التحميل من أي مصدر للتطبيقات والمستخدم غير ملزم بالتحميل من متجر جوجل (Play store) ، لكن من ناحية أخرى فإن هذا سيف ذو حدين، فإمكانية أن تتواجد التطبيقات الخبيثة والفايروسات على النظام كبيرةٌ جداً، خصوصاً إذا لم يكن المستخدم يعرف ما يفعله، حيث أنه في بعض الأحيان تحدث مشاكل في النظام تضطرّك إلى استعادة ضبط المصنع وفقدان كافة البيانات من على الجهاز، كما أن خدمة الدعم الفني والتحديثات قد تكون ضعيفة بعض الشيء، وسبب ذلك كميةُ الأجهزة الكبيرة التي تعمل بهذا النظام .

* تلخيصاً لما سبق :


وجه المقارنة
Apple
Sumsung
  1. الشكل والتصميم
تصميم بسيط وحجم صغير
ذات أحجام وتصاميم مختلفة
  1. العتاد التقني
كاميرا  بجودة عالية، سرعة كبيرة في الأداء
وشاشة عالية الوضوح
شاشاتها شديدة الوضوح، سرعة عمليات عالية،
كاميرة عالية الدقة.
  1. نظام التشغيل
IOS
Android
  1. متجر التطبيقات
App Store
Play Store
  1. آمان التطبيقات
آمنة .. المتجر مخصص فقط لأجهزتها
عرضة أكثر للبرمجيات الخبيثة .. المتجر مفتوح المصدر

      في ختام هذه التدوينة أُريد التوضيح بأنّ هذا النزاع لربما يكون السبب الرئيس في نجاح هاتين الشركتين حيث اكتسبتا سمعة عالمية، فأصبحت أغلب الاحاديث التقنية تدور حولهما مما جعلنا نتجاهل الشركات الاخرى مثل LG و Sony اللتان قد تكون أجهزتهما أفضل من أجهزة أبل Apple وسامسونج Samsung .


( ليس مهماً مقدار المعرفة التي تمتلكها المهم هو أن تجيد استخدامها ) 


---------------------------------------------------------------------------------
وسوم: الهواتف الذكية،نظام أندرويد،جوجل،متجر التطبيقات،بلاي ستور،apple,apple online store,samsung,apple products,apple store,android,what is android,google,play store,LG,soney,apple iphon 5
جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد